تعرف على مفهوم تحسين محركات البحث ؟

تعرف على مفهوم تحسين محركات البحث ؟

 تحسين محركات البحث هو عملية لتحسين فرصة ظهور الموقع على نتائج محركات البحث مثل جوجل و غيرها وذلك عن طريق مجموعة من التقنيات التي تساعد فهم محتوى الصفحة من قبل محركات البحث المجانية أو الطبيعية و ذلك عن طريق توفير اكبر قدر من المعلومات لربوتات البحث عن محتويات الصفحة من خلال كلمات مفتاحية دالة على المواضيع الرئيسية بالموقع

و يكون الموقع في حالة تمركز جيد عند تواجده بين النتائج العشرة الاولى في محركات البحث عند كتابة الكلمات الدالة المتعلقة بالمواضيع الرئيسية بالموقع

 

بعض تقنيات الـ SEO

يتم تحسين المواقع من خلال تطوير بعض التقنيات مثل اضافة محتوى جيد و تكوين بنية شجرية لعمل ربط داخلي بين الصفحات ،ايضا اتاحة الوصول للموضوع عبر الترميز الداخلي"Semantic Coding".

لكن توجد مؤثرات اقوى ترفع مكانة الموقع في محركات البحث مثل اشارات شبكات التواصل الاجتماعي و الروابط الخارجية المرتبطة بالموضيع الداخلية.

 

تحليل الوصلات:

يمكن قراءة محتوى الروابط من قبل محركات البحث كنص ، فتبدا عملية تمركز المواقع من خلال  جودة الموضوع للمتصفحين ، فكل شيئ هام في عملية تحسين التمركز بما فيها مسارات الصفحات "URL" التي تقرئها محركات البحث بشكل جيد جدا و هذا ما يفسر ارتفاع اسعار الكلمات المفتاحية بها، لذا فاهم شيئ هو أن تكون عنوين الوصلات ذات صلة بمحتوى الموقع

 

تقنيات القبعة البيضاء و السوداء : 

تنقسم تقنيات الـ SEO الى تقنيتين اساسيتين و هم القبعة البيضاء و القبعة السوداء
 " 
white hat and black hat "  و تعتمد تقنية الـwhite hat  على استخدام كلمات مفتاحية دقيقة تلائم الروابط الخارجية و الداخلية  و هو ما يعرف ب "link building"و خلق المحتوى عالي الجودة للمستخدم ، و ايجاد محتوى جيد بالمدونات "blogs"  و الدلائل " directories" و ذلك للحصول على وصلات العودة " backlinks " .

و ذلك مختلف عن تقنية الـ black hat التي تعتمد بشكل كلي على استخدام جميع الوسائل كشراء الروابط بالجملة و استخدام المدونات المليئة بالكلمات المفتاحية و ذلك باعطائها سمة شفافة لكن قد تؤدي هذة الطريقة الى ازالة المواقع التي تعتمد عليها من محركات البحث.

 

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية :

تبدء عملية الـSEO  يجب اختيار الكلمات الرئيسية و التي يوجد عدة استراتيجيات لاستهدافها، فمثلا توجد طريقة لاستقبال الطلبات عامة فبرغم عدد الطلبات و المنافسة بها و التي تضم حجم هائل من حركة المستخدمين لكن تستخدام تقنية الـlong tail  لاستهداف جمهور محدد لذا فيجب استخدام استراتيجية استعمال عدد كبير من العبارات الرئيسية

 

لتحديد الكلمات الرئيسية يجب استعمال بعض الادوات :

  • استخدام برنامج Google Ad-Words الذى بقترح مجموعة من الكلمات الرئيسية .

  • اقتراحات البحث المقدمة من خلال المحركات .

  • اداة مثل SEMrush .

 

و يتم ترتيب الكلمات من خلال قدرتها التنافسية و حركة المرور المحتملة لها و معدل التحويل المقدرة

 

كما توجد بعض الاعتبارات لتحسين المحتوى:

  • تحديد الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها في البحث.

  • التكيف مع المعاجم المستخدمة من المستخدمين  فيتم نتظيم المحتويات بالموقع بما يناسب متطلبات المستخدم.

  • اعتماد كتابة الوصلات “URL” على المحتوى وكتابتها بشكل فعال " HTTP " و تنسيق معلومات "HTML" بشكل ملائم

 

 ما هي العلامات الفوقية   Meta-Tags”".

العلامات الفوقية لها عدة خصائص مميزة مثل: تقدم عنوان الصفحة و ملخص لما تحتويه و ابلاغ الربوتات عن بعصض الخصائص مثل اللغة و نوع الصفحة و الترميز المستخدم للاحرف، كما تستخدم لتوجيه المتصفح الى صفحة اخرى تلقائية و ذلك لمنع  التخزين المؤقت و فهرسة الصفحة من خلال محركات البحث.

 

رموز التعريف و التي تحترم لغات الترميز في إنشاء صفحات الويب "hypertext markup language"

و يتواجد بين الوسم

و  في بداية الصفحة مثل التالي :

 

 

و هذة العلامات تعطي لروبوتات تفتيش و مراقبة الصفحات بعض التوجيهات و مع ذلك فان المبادئ الالتوجيهية هي اساس التحديد في هذة الاحوال مما يجعل استخدام هذة العلامات غير هام مع بعض السمات مثل " All,Index,Follow  " أو الكود المعكوس مثل:
 <
meta name="robots" content="noindex, nofollow">

 

تحليل التسجيل Log analysis .

تترك المواقع بصمة على الخادم في ملف السجل و تتم معرفته من خلال وجود توقيع مميز .

 

تحسين المحتويات  Optimizing content .

 

 مضمون الموقع يجب ان يتم توجيهه نحو البحث الدلالي الذي تم اقتراحه من جوجل حيث أنها تكون تتناسب مع طرق صياغة الجمل من المستخدمين و خاصة مع تواجد تقنية جديدة مثل الطلبات الصوتية.

 

تتبع المراكز والفهرسة .

يتم متايعة الفهرسة باستمرار للتاكد أن محرك البحث يتعرف دائما على الصفحة كما انه لا توجد افادة من تسجيل المواقع في محرك البحث اذا كان تمت فهرستها سابقا.

يتم تتبع المراكز لجعل ترتيب الموقع أحسن و ذلك استنادًا إلى الكلمات الرئيسية الضرورية بالنسبة لنا.

يتم متابعة الفهرسة للدلائل الوضوعية باستمرار للحفاظ على عدد الزوار للصفحة و تحسينه من خلال زيادة وصلات العودة للموقع "backlinks"

 

معايير الـ SEO

توجد معايير تستخدمها خوارزميات تحديد المواقع مثل:

شعبية الصفحة – مدى أهمية الصفح المرتبطة بها – نوع الروابط بالصفحة - نص الوصلات التي تؤدي للصفحة  - مؤشر ثقة للصفحة – مدى قدم الموقع - سلطة اسم النطاق الخاص بالصفحة - ترتيب الصفحة  (Page Rank)

ما هي فائدة الـSEO ؟

تحسين محركات البحث تعتبر وسيلة جيدة لابتعاد عن انفاق الكثير من المال على الحملات الاعلانية و ذلك من خلال  مجموعة من الاساليب المدروسة مثل وجود الكلمات الدالة و اساليب اخرى تم شرحها بالمقال و ذلك لتحسين نتائج محركات البحث المجانية مما قد يتطلب  مدة زمنية قد تكون اشهر أو سنوات ، كما تساعد على زيادة زيارات الموقع من قبل المستخدمين.