نصائح تصميم الموقع

نصائح تصميم الموقع

  _اهتم بالكود أكثر من الشكل و التصميم,  عند تصميم الواجهة الأمامية للموقع، تأكد من انك قمت باستخدام الكود semantic، استخدامك للـ tags لتنظيم هيكل وبناء صفحات الموقع يمكّن محركات البحث من قراءة وفهم المحتوى لديك بشكل أسهل  وأسرع. بجانب  أن هذه الطريقة تجعل عمليات تصميم إطلالة الموقع سهلة للمتصفـح ونظيفة الشكل.

تجنب  ان توضع قائمة على الجانب الأيسر من الموقع. لانه  ليس أمراً جيداً وتُفقد فعالية الموقع وظهوره على مختلف أنواع الأجهزة.. لا سيما الصغيرة منهـا. أما إذا كنت مضطرا إلى وضع قائمة تصفح في الجهة اليسرى من الموقع، أو أراد عميلك ذلك، فهناك بدائل فعالة و هي  أن ترفق نصاً غني بالكلمات المفتاحية فوق تلك القائمة. بهذه الطريقة، يكون النص أول شيء تقرأه محركات البحث.

 حيث ان محركات البحث تهتم كثيرا بالعناوين. و لاستغلال هذه الميزة، من الأفضل أن تضع الكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة (أو ما يعرف بترويسة الصفحة)، ونظرا لأن وسوم الترويسة كبيرة الجحم، لا بد أن تقوم بتنسيقها بطريقة تجعلها صغيرة ومنظمـة.

إثنــان هم من يحددون مستقبل موقعـك: الروابط و المحتوي ، لذا لا بد أن تقوم بتطوير شبكة محكمة عالية الجودة من الـ backlinks (الروابط الخارجية)، وهنا أشير إلى السبب المنطقي للربط الخارجي مثل وحدة الموضوع بين موقعك والرابط الخارجي.

لا بد أن تحتوي كل صفحة على Description Tags (وسومات الوصف) والعناوين متضمنة كلمات مفتاحية لوصف محتوى الصفحة. ينبغي ألا تزيد كلمات العنوان عن 9 كلمات، ولا تزيد كلمات الوصف عن 20 كلمة، بذلك يبقى موقعك في حدود المسموح به من قبل أغلب محركات البحث.. إنتبـه جيداً ولا تقوم بتكرار وصف الصفحـات أبداً.. وأقول لك هذا لان هنـاك بعض برامـج الـ CMS مثل الـ Kentiko تقـوم بتكرارهـا تلقائياً حتى تقوم أنت بتغييرهـا.

تجنب استخدام ملفات الفلاش بقدر الإمكان. محركات البحث لا تقرأ ملفات الفلاش، كما أنها تبطيء تحميل الموقع، وتنفر الزوار من البقاء على موقعك. لو عندك سبب وجيه لاستخدام الفلاش، حاول قدر الإمكان أن يكون صغير الحجم، واستخدم أي مساحة أخرى للمحتوى الغني بالكلمات المفتاحية. ونص و لكن من المفضل ان لا تقوم باستخدامه ...  :).

 

 

فكر جيدا قبل استخدام رسوم الجرافيك. محركات البحث لا تقدر علي قراءه  رسوم الجرافيك والصور، لذا، قبل استخدامها، خطط لربطها بالمحتوى، واستخدم وسم tag بديل مع الكلمات المفتاحية ذات العلاقة لتتعرف عليها محركات البحث، وينشغل بها الزائر حتى تظهر الرسوم.

 قم بالتحديد مع فريق التصميم والتطوير مواصفات المشروع. ركز على جدوى التصميم (الهدف منـه)، واجعل هذا الهدف في بؤرة الاهتمام  و في عين الاعتبار وما يطلبه من معلومات قبل البدء في تصميم الموقع.. هذا الهدف هو مـا سوف ترجـع له دائمـاً عند المفاضلة بين أي نقطتين.. مثل.. هل نقوم بوضـع هذا الـ script هنـا أم ذلك سـوف يُبطئ الموقع؟! إن كـان الهدف الأساسي أن يعمل هذا الـ script فلا مفـار من استخدامـه وتوفير يعض العنـاصر الأخرى للحفاظ على وقت منطقي لتحميل الصفحـة وهكذا.. الهدف ثم الهدف.

استخدم الكلمات المفتاحية في الروابط الداخلية والخارجية. باختصار، اجعل الرابط هو العبارة التي تريد من الزائر الاطلاع على المحتوى الخاص بها. استبدل “انقر هنا” بالموضوع. فبدلاً من استخدام مرساة نص Anchor Text “اضغط هنا” , يجب عليك استخدام شيء بإسم يُعبـتر عن ما الذي سـوف يصل اليه المُتصفح بعد النقر… هذا يعطي معنى واضـح للرابط الذي تشير عليه على موقـعك.

لا تستخدم فقط الصور للروابط الخارجية، استخدام الروابط النصية لربط المحتوى المهم على موقعك. محركـات البحث تستطيع تتبع الصور، لكنها تفضل الروابط النصية أكثر.

فحص وإصلاح خطأ تحويل الآيبي Canonicalization. قرر أي عنوان تريد أن تستخدم، سواء بـ www أو بدونها، وقم بعملية تحويل 301 للانتقال مباشرة إلى موقعك. إذا كنت تفضل صيغة http://www.domain.com، فسوف يأخذك هذا الدومين مباشرة إلى الموقع المقصود.

لا تستخدم الإطارات Frames. بعض محركات البحث لا يمكنها ربط صفحات الموقع على الشبكة بالإطارات إطلاقا، ومع أن بعض محركات البحث يمكنها عمل ذلك، لكنها تواجه مشاكل مما يجعلها تعجز عن قراءة الموقع والتعرف عليه. إنـه من الأفضل عدم استخدام الإطارات، إنمـا أنا شخصياً أستخدمهـا ولكن في الأشياء التي لا أهتم بظهـورهـا في محركـات البحث من عدمـه.

استخدم جداول مبسطة يسهل على محركات البحث التعرف عليها وقراءتها. بعض محركات البحث تجد صعوبة في تصفح الصفحات المختلفة في الموقع وبخاصة إذا كان شريط التصفح لديك معقد. لذا، استخدم جدول بسيط لشريط التصفح، فهذا يزيد من اكتشاف محركات البحث لموقعك وقراءته.

تعامل مع كل صفحة باعتبارها صفحة هبوط landing page مستقلة، مع تقديم كافة المعلومات للمستخدم وتوعيته بالصفحة التي يزورها والصفحة التي تليها. كل صفحـة من موقعـك من الممكن أن تكون هي الصفحـة الأولى التى يراها زائرك.. فبعض المصممين يقومون بتصميم الموقع وكأن الزائر يجب أن يمر بالصفحة الرئيسية Home Page أولاً.. وهذا لا يمكن ان  يحدث.. إذاً حاول قدر الإمكـان أن تحتوى جميـع الصفحات على الاشياء الهـامة التي تُريد أن تبرزهـا للمتصفح.

استخدم ملفات Cascading Style Sheets و جافا سكريبت Java Script منفصلة، فهذا يقلل من حجم الصفحة ويجعل معدل ظهورها أسرع. كما أنه يسمح لمحركات البحث بفهرسة موقعك وتحسين ترتيبه في البحث. هنـاك العديد من الـ plugins التي قد تساعدك في ذلك أوتوماتيكياً.

استخدم لغة HTML المعيارية، بعض البرامج مثل FrontPage، و Dreamweaver أو غيرها تضيف أكواد غير ضرورية تزيد من حجم الصفحة أكبر من المطلوب، وتجعل ظهورها بطيء. هذه الأكواد لا تقرأها محركات البحث، فتقلل نسبة التعرف عليها، و فهرستها. إذا كنت مضطرا لاستخدام هذه البرامج، لا بد أن يكون لديك فهم جيد بلغة HTML حتى تتفادى أو تحذف هذه الأكواد الغير ضرورية.

لا تستخدم الصفحات المنبثقة Pop ups، وتجنب الاستخدام الزائد للصور المبهرجة لأنها  تزعج أغلب المستخدمين.. استخدمهـا بحزر جداً وبناءاً على رغبـة صاحب الموقع.. أو المسـوق الذي تعمل معـه على الموقع.

تعرف على إرشادات Google webmaster،.. لأ أطلب منك أن تتعمـق بالـ .. SEO فقط “خـُد فكرة”